قاعدة بيانات من نوعية Graph للأسانيد

خطرت لي هذه الفكرة وأريد استطلاع آراء المختصين والمهتمين بشأن العلوم الدينية في مدى فائدتها.

ما أريد أن أقوم به هو استخدام التقنيات الحديثة في حفظ واسترجاع الأسانيد وتسلسل الرجال إلكترونيا باستخدام قاعدة بيانات من نوعية Graph Database.

قبل أن أبدأ ، أعتذر للسادة القراء عن رداءة الترجمة وعن سذاجة بعض الأمثلة المطروحة ، فلست متخصصا في العلم الشرعي 🙂

ما هي قاعدة البيانات

هي برنامج حاسوب يقوم بحفظ البيانات بصورة ما ويسمح باسترجاع تلك البيانات عن طريق إرسال “استعلام” لقاعدة البيانات.

كمثال ، دعنا نتصور قاعدة بيانات الموظفين في شركة ما. يمكن إرسال استعلام لقاعدة البيانات عن الموظفين ممن تتجاوز أعمارهم الثلاثين في قسم المحاسبات مثلا فيكون الرد في أجزاء من الثانية بالنتائج. تعتمد قواعد البيانات التقليدية على فكرة “الجداول” بمعنى أن هناك جدول للموظفين وجدول للمرتبات وجدول للأقسام وجدول للأجازات، قواعد البيانات التقليدية لها تطبيقات عديدة ولكنها ليست مصممة للتعامل مع البيانات المتشعبة كالأسانيد وعلاقات الرجال مثلا.

ما هي تقنية الـ Graph Database

تقنية الـ Graph Database  هي أحد تقنيات قواعد البيانات الغير تقليدية ، بمعنى أنها لا تعتمد على الجداول بل تعتمد على مفهوم تقني يسمى بالـ “Graph” . والـ Graph  هو عبارة عن بنية بيانات تتكون من “عقد أو Node  “و “حواف  أو Edge ”  ، العقد في الشكل أدناه هي الدوائر الكبيرة والحواف هي الأسهم التي تصل بين العقد ، الحواف في هذا الشكل موجهه ، بمعنى أن العلاقة قد تبدأ من عقدة أ إلى عقدة ب أو العكس أو قد تكون مزدوجة الاتجاه.

الشكل يوضح مثالا ساذجا لقاعدة بيانات بسيطة توضح علاقات مختلفة بين 5 رجال. لاحظ أن العلاقات “أو الحواف” موجهة وليست في اتجاه واحد، كذلك ، للتبسيط تم إدراج عقد من نوع واحد وهو الرجال ، لكن يمكن لقاعدة بيانات الـ Graph  أن تشمل عقد من أنواع مختلفة مثلا “كتب ، مدارس، إلخ” فيمكن مثلا أن نربط التلميذ 1 بكتاب ونربط التلميذ 4 والتلميذ 1 بمدرسة إلخ.

شكل يوضح بنية معلومات من النوع Graph

شكل يوضح بنية معلومات من النوع Graph

تتيح هذه البنية إمكانية إرسال استعلامات معقدة ، فمثلا يمكن الاستعلام عن طرق الوصول من إمام المذهب إلى فلان بشرط المرور عبر “حواف” من النوع “والد أو ولد” أو ما هي أقصر الطرق بين إمام المذهب وفلان أو ما هي علاقات فلان بفلان، وبطبيعة الحال تتيح قاعدة البيانات الاستعلامات التقليدية.

الفكرة

تصوري الأولي يتلخص في إنشاء قاعدة بيانات من هذا النوع الغير تقليدي لإسناد المذاهب وعلاقات رجال المذهب ببعض “وربما علاقات ما كتبوه” وإتاحة قاعدة البيانات للباحثين بحيث يمكنهم انشاء استعلامات معقدة واسترجاع النتائج.

أرى  أن هناك شقين كبيرين لمشروع كهذا

الشق الأول هو الجانب التأسيسي هو وضع منهج الحصول على البيانات وتحديد مجال المشروع وأهدافه، كذلك تحديد أنواع العلاقات الممكنة بين العناصر “او العقد” المختلفة ، بمعني ، ما هي أنواع العلاقات المتاحة بين رجلين ، وبين رجل وكتاب إلخ. ويشمل هذا الجزء الجانب التقني البرمجي. فيما يخص الجزء البرمجي فقد قمت بعمل بعض التجارب وأعتقد أنني احرزت تقدما جيدا في إنجاز ذلك الجزء لكني قطعا أرحب بكافة الاسهامات في هذا الجانب.

الشق الثاني هو جمع البيانات وإدخالها وهذا الجانب طويل ومجهد ويعتمد على القواعد التي تم وضعها في الشق الأول

ما أود معرفته هو

  • هل هذه الفكرة مفيدة للمهتمين والمختصين بشأن العلوم الدينية؟
  • هل من المفيد تطبيق هذه الفكرة على أسانيد الأحاديث؟ وهل ستكون مفيدة للباحثين؟
  • هل الأدوات المتاحة للباحثين في هذه المجالات كافية ما يجعل الجهد المبذول في مشروع كهذا غير مبرر؟
  • هل هناك مشاريع مشابهة قائمة بالفعل؟

شكرا جزيلا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *