المحتوى

أما محتوى الفهرست فهو على قسمين ، القسم العربي و يشمل 210 ترجمة عالم و 100 دولة و إمارة و 620 حدثا تاريخيا ، والقسم الإنجليزي ويحوي 50 ترجمة عالم و 20 دولة و إمارة.

اعتمد الفهرست في بدايته بشكل كبير على موقع الويكيبيديا العربي كمصدر للمحتوى وتسبب ذلك في وجود معلومات ليست مستندة على مصادر موثوقة، و إيقانا منا بأن التاريخ مسألة حساسة تحتاج إلى التمحيص و الاستيثاق فقد لجأنا إلى وضع سياسة لتحرير المحتوى ونشره وهي تتلخص في أن كل مقالة لها واحدة من ثلاث حالات وهي

  1. مسودة : وهذا يعني أن المقال ما يزال قيد التحرير و المراجعة وهذه المقالة لا تظهر على خريطة الفهرست.
  2. نسخة أولية : وهذا يعني أن المقالة جاهزة للنشر لكنه تعتمد على مصادر غير مقبولة أكاديميا مثل الويكيبديا ، هذا النوع من المقالات ينشر على الفهرست و لكن يصحبه تحذير بأن المصادر المعتمدة ليست دقيقة أكاديميا. ويظهر ذلك التحذير في هذه الصورة.
    first
    يجدر بالذكر أن أغلب محتوى الفهرست يقع ضمن هذا النوع.
  3. نسخة نهائية : وهذا يعني أن المقالة تعتمد على مصادر موثوقة ، و تعرض تلك المصادر بشكل مقبول أكاديميا بأن تذكر الكتاب و الناشر و الطبعة و رقم الجزء و الصفحة (مثال : “البداية والنهاية، ابن كثير، دار احياء التراث العربي، 1408 هـ، ج 13، ص 222”)
    وفي هذه الحالة يتم عرض هذا التنبيه أسفل المقالة
    final

بعض المصادر المعتمدة

فيما يلي بعض المصادر التي نعتمد عليها في تحرير محتوى الفهرست ، بعض هذه المراجع عربي و بعضها أجنبي ، كثيرا ما نلجأ إلى قراءة الرواية الغربية و الرواية الإسلامية خاصة في الأحداث والمعارك التي دارت بين طرف مسلم و طرف غربي أو الشخصيات المثيرة للجدل خاصة المشتغلين بالعلوم الطبيعية.