قواعد البيانات

بهذه الصفحة قائمة بقواعد البيانات التي نشرها الفهرست للاستخدام العام مع بعض المعلومات عنها، جميع قواعد البيانات متوفرة تحت رخصة المشاع الإبداعي – الترخيص بالمثل ، يمكنك دائما متابعة تطورات قواعد البيانات والمساهمة بتنقيح البيانات أو الإبلاغ عن الأخطاء بمتابعة موقعنا على github

  1. قاعدة بيانات إسناد القراءات العشر (صيغة GML)

    هي قاعدة بيانات شبكية Graph تحوي 95 رجلا بينهم 183 علاقة موجهة (لدراسة قواعد البيانات الشبكية يمكن استخدام تطبيقات مثلا gephi). جميع العلاقات في قاعدة البيانات موجهة من الشيخ إلى الطالب. قاعدة البيانات أيضا تحتوي معلومات عن ماهية الشيخ من كونه قاريء أم راو، تاريخ ميلاده ووفاته هجريا (إن توفرت معلومات) والكود التعريفي ISNI لبعض الرجال. البيانات تم الحصول عليها من المراجع الآتية

    1. الوافي في شرح الشاطبية في القراءات السبع (لعبد الفتاح عبد الغني القاضي المتوفى 1403هـ، الطبعة الخامسة، مكتبة السوادي للتوزيع)
    2. تحبير التيسير في القراءات العشر (لابن جزري المتوفى 833هـ، تحقيق أحمد محمد مفلح القضاة، الطبعة الأولى، دار الفرقان للنشر والتوزيع)
    3. غاية النهاية في طبقات القراء (لابن الجزري المتوفى 833هـ، تحقيق ج. برجسترأسر، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت)